الأحد، 26 مايو 2013

#السعودية ترسل عينات تحمل فيروس #كورونا» القاتل إلى المختبرات #الأمريكية

الرياض - أ ش أ أعلن زياد ميمش نائب وزير الصحة السعودية، أن المملكة سترسل إلى المختبرات الأمريكية سلسلة من عينات حيوانات يحتمل إصابتها بفيروس كورونا، القريب من "سارس".

وقال ميمش، في تصريحات نشرت اليوم في الرياض، إن وزارة الصحة السعودية تعمل عن قرب مع منظمة ''إيكو إيرث'' ومقرها نيويورك التي تضم مجموعة كبيرة من العلماء، وجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة.

وأضاف المسئول السعودي: ''جمعنا عددا كبيرا من العينات من الخفافيش وغيرها من الحيوانات، بما في ذلك الجمال والأغنام والقطط''.

وأوضح زياد مميش، أنه حتى الوقت الحاضر لم تأذن السعودية بإرسال أية عينات، سوى عينات الخفافيش، لكن الآن، وتحديدا منذ 23 من الشهر الجاري، حصلنا على الإذن بإرسال هذه العينات  بمجموعها لاختبارها.

وحسب مختصي منظمة الصحة العالمية، فإن ''ميرس'' قريب جدا من الفيروس المكتشف على الخفافيش في آسيا.. بل يشتبه المختصون أن تكون الخفافيش، ''المستودع الطبيعي'' لفيروس كورونا المسؤول عن "سارس".

وأعلنت وزارة الصحة السعودية عن عدم تسجيل أي حالات إصابة مؤكدة بفيروس (كورونا) الجديد، وذلك منذ آخر بيان أصدرته قبل ثلاثة أيام، وأوضحت وزارة الصحة أنه في إطار المتابعة المستمرة وأعمال التقصي الوبائي التي تقوم بها اللجان المختصة، فقد تم خلال تلك الفترة إجراء تحاليل مخبرية على 149 عينة مشتبهة؛ حيث أثبتت النتائج أنها سلبية.

وكانت السعودية قد أعربت أمس الأول عن أسفها لقيام بعض المختبرات وشركات الأدوية باستغلال فيروس كورونا لأسباب مادية بحتة.. وقد سارعت منظمة الصحة العالمية إلى تأييد الموقف السعودي بإعلانها أنها ستحقق في الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق