الاثنين، 27 مايو 2013

حمل #الطفل بصورة خاطئة يُعرضه لأخطار

الاثنين  27 مايو, 2013 - 15:04  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تلجأ بعض الأمهات إلى حمل الأطفال من أيديهم، خصوصاً إذا رفض الطفل التحرك، لكن شد الطفل بهذه الطريقة قد يسبب له ما يعرف بخلع المرفق.

وهذا النوع من الإصابات يحصل عادة عند الأطفال دون السنوات الخمس لأن عظامهم لم تكتمل بالشكل الصحيح بعد.
وحذر طبيب الأطفال الألماني، هانز يورغين نينتفيش، الآباء من سحب طفلهم الصغير من يديه إلى أعلى عند حمله، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في ارتخاء مفصل المرفق لدى الطفل.
وأكد نينتفيش أنه من الأفضل أن يحمل الآباء طفلهم بوضع أيديهم حول صدره عند رفعه من الأرض.
وأوضح نينتفيش، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أنه عادة ما يسهل انفصال مفصل المرفق الذي يربط بين الساعد والعضد لدى الأطفال الصغار بشكل خاص حتى عمر 4 أعوام.
ولفت إلى إمكانية حدوث ذلك أيضاً، إذا ما قام الآباء بسحب ذراع طفلهم لأعلى كي يرفعوه من الأرض بعد سقوطه مثلا أو عند صعود الدرج به.
وأضاف الطبيب الألماني أنه عند جذب مفصل المرفق بشكل خاطئ ينزلق النسيج المحيط به إلى تجويف المفصل ويتعرض للانحصار بفعل ارتداد المفصل عند ترك الذراع، ومن ثم يشعر الطفل بآلام شديدة.
وغالبا ما تظهر أعراض ذلك في بكاء الطفل وتجنبه للإمساك بأي شيء بذراعه المصاب أو تحريكه له من الأساس، كما يفقد الطفل قدرته على رفع ذراعه، ولكن عادة لا يتسبب ذلك في ظهور تورم حول المفصل.
ونظرا لشعور الطفل بالألم، فإنه يبدأ في اتخاذ وضع وقائي لنفسه، فيقوم بثني ساعده ووضعه على بطنه، بحيث يرتكز كف يده على الجسم، ما يجعل ذراع الطفل يبدو وكأنه مشلول، لذا يطلق الخبراء على هذه الحالة اسم (شلل شاسينياك).
وقال طبيب الأطفال الألماني: "ينبغي على الآباء استشارة الطبيب على الفور بمجرد ظهور أحد ظواهر الشلل هذه على طفلهم، وبذلك يمكنهم حماية طفلهم من الإصابة باضطرابات في سريان الدم أو أية أضرار لاحقة".
ويطمئن نينتفيش بقوله :"يمكن لطبيب الأطفال المختص إعادة مفصل المرفق المرتخي إلى موضعه السليم مرة ثانية. ولكن إذا لم يخضع الطفل للعلاج، سيواجه حينئذ خطر تدهور القدرة الحركية لذراعه باستمرار".
وأكدّ الطبيب الألماني أنه عادةً ما يختفي شعور الطفل بالألم بعد دقائق معدودة من عودة المفصل إلى وضعه الأصلي، لافتاً إلى أنه قد يُوصي الطبيب أحياناً باستخدام حمّالة للذراع بعد مرور بضع ساعات من إعادة المفصل إلى وضعه الأصلي.
بينما يكون من المفيد في بعض الأحيان تركيب جبيرة للطفل بعد مرور بضعة أيام من ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق