الأحد، 26 مايو 2013

عين #فرنسية على (الكتيبة الثالثة) في حرب #ليبيا

قيس قاسم: بذهابه إلى مدينة مصراتة الليبية بعد أشهر على اندلاع الصراع المسلح ضد القذافي، كشف معد ومقدم البرنامج التلفزيوني الفرنسي الخاص بالصم والبكم «العين واليد» دانيال أَبوالى وجود كتيبة مسلحة مكونة من متطوعين ليبيين من الصم والبكم أصروا على مشاركة غالبية الشعب صراعه ضد الديكتاتور. وعبر جولاته الميدانية وأحاديثه مع قسم منهم باللغة التي يتفاهمون بها، لغة الإشارة، جمع حقائق متعلقة بظروف تأسيس كتيبتهم الخاصة التي أطلقوا عليها اسم «الكتيبة الثالثة» وتَعَرف من خلالهم إلى الكيفية التي أقنعوا بها قادة الفصائل المسلحة بإمكان مشاركتهم المعارك كبقية المتطوعين ما يعد أمراً نادر الحدوث في الحروب والصراعات الداخلية. وهذا ما نبّه إليه البرنامج في مقدمته حين ذَكَرَ بأنه لا يوجد جيش في العالم كله يسمح للصم والبكم بحمل السلاح، إلا في ليبيا، فكان الأمر مختلفاً حين أخذ هؤلاء المبادرة بأنفسهم.
أما الذين لا يتحدثون لغة الإشارات، فقامت الترجمة المكتوبة بدورها في نقل الأحاديث الدائرة بين مقدم البرنامج الذي لعب دور الصحافي الميداني وبين منتسبي «الكتيبة الثالثة» ليتيسر عليهم فهمها، والتفاعل مع الأحداث التي تدور حولها، فهم بحاجة إلى توضيحات إضافية تتعلق بالخلفية التاريخية لأسباب نشوب الصراع وتطور الحراك الذي تصاعد بطريقة دراماتيكية دفعت قطاعات كبيرة من الشعب للانخراط فيه من دون الاستعداد كفاية من الناحية العسكرية كما هي حال أعضاء «الكتيبة الثالثة». فهؤلاء لم يتلقوا من قبل تدريباً عسكرياً ولهذا اكتسبت حكاياتهم بعداً مشوقاً ودرامياً كما جاء في حديث أحد منتسبيها عن ظروف قبولهم في صفوف المتطوعين على رغم معارضة قادة الوحدات في بادئ الأمر. يقول أحدهم: «رفضوا مشاركتنا كمقاتلين في بادئ الأمر فكلّفونا بتوفير الذخيرة ونقل المعدات وبعد تعرفهم إلى قدراتنا الحقيقية تشجعوا وطلبوا منا التدريب على السلاح. ثم بعد مدة اعترفوا بكتيبتنا وسمحوا لنا بالاشتراك في معارك تحرير سرت». ويعترف كثر منهم بالصعوبات التي واجهتهم والظروف القاسية التي حاربوا فيها وكيف عانوا من الجوع وقلة النوم. «أيام كثيرة لم ننم فيها سوى ساعات قليلة، كنا في حركة دائمة بين توفير الذخائر وتنظيف السلاح والمشاركة في المعارك، لكننا في نهاية المطاف استطعنا الصمود وأسقطنا القذافي».
خلال الوقت الذي جاء به دانيال إلى مصراتة كانت البلاد تمرّ بمرحلة انتقالية، فالقذافي لم يعد موجوداً، لكنّ الخوف من مؤيديه وأتباعه كان حاضراً، ما ألزم «الكتيبة الثالثة» بالاستمرار بأعمال مراقبة الحواجز وتأهيل السلاح القديم بأيدي عمال مهرة كانوا بينهم. أما زيارته إلى مقرهم فأخذ جانباً آخر غير الحرب، فمقدم البرنامج أراد معرفة تأثيرها فيهم، وسأل بعضهم إن كان قد قتل أحداً بنفسه وكيف كان إحساسه وهو يطلق النار للمرة الأولى، وهل سيسلم سلاحه حال استتباب الأمن؟ أسئلة أوصلته إلى نتائج مهمة تتعلق بوضع ليبيا ومستقبلها، فغالبيتهم رفضت فكرة تسليم السلاح مفضلة الانتظار وترقب تطور مسار الأحداث، كما أن قسماً من مراكز استخبارات النظام السابق التي سيطر عليها أعضاء «الكتيبة الثالثة» ظل يستقبل سجناء ولكن هذه المرة ليس من صفوف المعارضين بل من مؤيدي القذافي الذين راحوا يُستجوبون فيها ويعذبون بطريقة «خفيفة» على حد قول أحدهم، ما دفع معدّ البرنامج لسؤالهم عن جدوى الانتقام وعن جدوى مضي عجلة العنف في دورانها؟
بعيداً عن الدوافع التي جرتهم إلى الصراع المسلح، ومنها قسوة النظام السابق وإذلاله فئات الشعب، بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، يأمل كثر من أعضاء «الكتيبة الثالثة» في حياة أفضل مستقبلاً، متأملين من التغيير المنتظر أن يوفّر لهم فرص عمل جيدة ودراسات تأهيلية في الخارج وأن تؤمن الدولة البديلة لأولادهم تعليماً لائقاً ولعائلاتهم حياة كريمة أفضل من تلك التي عاشوها تحت سلطة القذافي.
المصدر: الحياة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق