الاثنين، 29 أبريل 2013

#العلاج_الطبيعي يقاوم الندوب

أكدت أخصائية العلاج الطبيعي الألمانية أوته ريبشليغر أن العلاج الطبيعي المبكر يساعد على إزالة الندبات الحديثة، لافتة إلى أنه يمكن البدء في علاجها بعد ثلاثة أسابيع تقريبا من الإصابة بالجرح، شريطة أن يلتئم أولا ويتم إخراج الخيط الجراحي منه.
وأردفت أوته -وهي رئيسة الرابطة الألمانية لأخصائيي العلاج الطبيعي بمدينة بوخوم- أن بعض ألياف الأنسجة الجديدة تتشابك مع بعضها البعض داخل النسيج المصاب بالجرح بدءا من الأسبوع الثالث للإصابة، ومن ثم يمكن أن تستجيب لمثيرات الشد والضغط عند إخضاعها للعلاج الطبيعي.

ولعلاج الندبات الجراحية هذه أوضحت أن المعالج يستخدم نوعيات خاصة من التقنيات العلاجية المحفزة للحركة والتي تنتمي إلى العلاج التقليدي بالتدليك وتدليك النسيج الضام. وتعد تقنية “العلاج بالرفع” إحدى التقنيات العلاجية التي تساعد في علاج التصاقات طبقات الأنسجة الموجودة تحت الندبة، حيث يتم خلالها رفع الأنسجة وحلها عبر الضغط المستمر عليها.

وأضافت أوته أنه يمكن الحد من تكتل النسيج المكون للندبة باستخدام تقنية التدليك بالعجن والتدليك بالشد وطي الجلد في اتجاه الندبة، مؤكدة على ضرورة استخدام هذه التقنيات العلاجية بشكل مكثف على حافة الندبة، بحيث يتم إجراؤها بشكل عميق قدر الإمكان داخل طبقات الجلد.

كما أكدت الخبيرة الألمانية على إمكانية اتباع التقنيات العلاجية التي تستخدم التدليك المباشر للندبة والضغط عليها بقوة، مع الندبات القديمة أيضا، لافتة إلى أن استخدام مراهم علاج الندبات في هذا الوقت يعمل على تقليل الاحمرار الناتج عن التدليك الضاغط، ويساعد على زيادة ليونة النسيج، ويدعم سريان الدم وتدفقه داخل الأنسجة.
وأشارت أوته إلى أنه لا يجوز تعريض الندبات الحديثة لأشعة الشمس الشديدة أو حرارة الساونا أو البرودة الشديدة، إذ تؤثر هذه العوامل سلبا على تكون الأنسجة، مشددة على ضرورة تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من أقمشة مثيرة للحكة أو إجراء تمارين الإطالة عند ممارسة الرياضة.
المصدر:وال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق