السبت، 13 أبريل 2013

سفير #تونس فى #ليبيا: نأمل فى اندماج اقتصادى بين شمال أفريقيا يشمل #مصر

أعرب السفير التونسى لدى طرابلس، رضا بوكادى، عن أمله فى قيام حالة تكامل اقتصادى بين دول شمال أفريقيا وصولا لاندماج كامل بين شمال أفريقيا بما فيها مصر.

وقال السفير التونسى، فى تصريح اليوم السبت، إنه خلال زيارة وزير التجارة التونسى الأخيرة خلال معرض طرابلس الـ41 إلى ليبيا الذى اختتم أمس، تم اغتنام الفرصة لعقد جلستى تشاور وحوار مع الأخوة الليبيين حول الملف الاقتصادى والتجارى بين تونس وليبيا، وإيجاد السبل الصحيحة والسليمة لإنشاء علاقة شراكة قوية مع ليبيا.

وأضاف فى مقابلة خاصة مع مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بطرابلس اليوم السبت، أنه تم الاتفاق على مناقشة إنشاء مناطق تجارية حرة على المنطقة الحدودية بين البلدين، وكذلك قضية الاعتراف المتبادل بمقاييس الجودة للسلع والمواصفات وتوحيدها.

وحول ضبط الأوضاع بالمناطق الحدودية المشتركة مع ليبيا أكد بوكادى، أن هذا الملف يحتاج إلى وقت طويل لضبط الحدود، موضحا أن أحد الحلول الذكية هى وجود المناطق التجارية الحرة، لأنها سوف تدفع بالتنمية بالمناطق الحدودية المشتركة، وبالتالى سوف تقلل من مشاكل التهريب والمنظمات والعصابات التى ترعى تلك الشبكات من المهربين والتجارة الموازية، وبالتالى سوف يتركز اهتمام رجل الأمن والجمارك على العمل بصورة طبيعية.

وأعرب عن أمله فى أن تصل ليبيا وتونس إلى حالة تكامل، والتميز فى العلاقات ثم نصل إلى حالة اندماج اقتصادى تشمل كل بلدان شمال أفريقيا بما فيها مصر.

يذكر أن وزارة العمل والتأهيل الليبية قد استضافت سفير تونس لدى طرابلس رضا بوكادى، والوفد المرافق له لبحث تفعيل معاهدة التعاون المشترك بين البلدين الموقعة من قبل الحكومة السابقة، والتى بموجب هذه المعاهدة سوف تبدأ أولى الخطوات بالربط الإلكترونى بين البلدين، وبحث الجانبان إمكانية الاستفادة من المراكز المهنية والبحثية والدراسية المتخصصة، وإمكانية توقيع اتفاقيات وعقود مع بعض المؤسسات التونسية لتدريب الليبيين الباحثين عن العمل.

من جانبه، أعلن كاتب عام حركة النهضة فى ولاية مدنين، وعضو مجلس الشورى أحمد العمارى، الذى كان فى زيارة إلى ليبيا مؤخرا، أنه تم الاتفاق مع السلطات الليبية للإفراج عن تونسيين اثنين محتجزين هناك، منذ أكثر من شهر، مضيفا أنه تم الاتفاق كذلك على أحداث منطقة تبادل حر بين ليبيا وبن قردان، إلى جانب الإعداد للقاء حول التنمية فى ولايتى مدنين وتطاوين فى شهر مايو القادم، وأنه يتم التحضير حاليا لزيارة رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشى إلى ليبيا خلال هذا الشهر.
 
اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق