الأحد، 7 أبريل 2013

أطباء #بنغازي يطالبون وزير الصحة بالقيام بواجباته أو الاستقالة

دعت نقابة الأطباء ببنغازي جميع أطباء المدينة إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الإثنين الثامن من إبريل من الحادية عشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا أمام مبنى الوزارة ببنغازي لمطالبة وزير الصحة بالحكومة الانتقالية نور الدين دغمان للقيام بواجباته ومهامه كاملة أو الاستقالة.
وفي إعلان عممته على الأطباء المنتسبين إليها قالت النقابة إن من ضمن أهداف هذه الوقفة المطالبة بحماية الأطباء والمؤسسات الصحية والتنديد بما حصل للدكتور مؤيد مصباح والدكتور إدريس الشاعري وإعادة هيكلة عقود العمل المجحفة (418) وتعديله، بحسب قولها.
وطالب الإعلان أن يستثنى من حضور هذه الوقفة فئات الأطباء العاملين بأقسام الإسعاف و التوليد و العمليات الطارئة و يكون لزاما علي جميع الأطباء الحضور في المكان والزمان المحددين.
وكانت مصادر إعلامية بمستشفى الجلاء للحوادث ببنغازي قد أعلنت في وقت سابق من صباح الجمعة الخامس عشر من مارس أن من وصفته بأنه ”أحد الخارجين عن القانون” قام بالدخول إلى المستشفى وطعن أحد أطباء المستشفى وهو الطبيب مؤيد مصباح في أثناء آدائه لعمله في قسم الإسعاف والطوارئ.
وأكدت المصادر نفسها أن هناك دعوات أعقبت هذه الحادثة في عدد من المستشفيات في مدينة بنغازي للمطالبة بإضراب عام وشامل عن العمل يشارك فيه جميع الأطباء بمختلف تخصصاتهم في جميع المستشفيات والمرافق الصحية في كافة أرجاء ليبيا.
وفي السياق نفسه دعا أطباء المستشفى وزير الصحة بالحكومة الانتقالية نور الدين دغمان ونقابة الأطباء لاتخاذ الإجراءات التي تكفل توفير الحماية للأطباء ضمانا لحقوقهم، وحدا من هذه الانتهاكات التي قالوا إنها ”بشعة” وتهدد حقوق الأطباء والعناصر الطبية المساعدة وأمنهم داخل المستشفيات التي يعملون فيها.
وأغلق مستشفى الجلاء للحوادث ببنغازي خلال الأيام الماضية ثم أعيد فتحه مرة أخرى عقب حدوث عدد من الاختراقات الأمنية داخله تمثلت في إطلاق رصاص واقتحامات لعدد من أقسامه كان آخرها قتل أحد المرضى داخل غرفة العمليات حينما كان تحت التخدير.
وأخلى أطباء الجراحة بمستشفى الهواري العام مسؤوليتهم الكاملة وتبرؤوا مما قد يحدث من مضاعفات جراء ما وصفوه بأنه ”تقاعس وزارة الداخلية في أداء مهمتها من توفير الأمن للأطقم الطبية داخل المستشفيات ووزارة الصحة في توفير المعدات والخدمات الطبية اللازمة". ووفقا لوكالة أنباء التضامن قال الأطباء إن جميع الأطباء المقيمين والأطباء المناوبين بقسم الجراحة تقدموا باستقالة جماعية بسبب عدم قدرتهم على الاستمرار في أداء الأعمال الموكلة إليهم في ظل هذه الظروفما لم ينظر في مطالبهم ويتم حلها بشكل جــذري.
وعلى خلفية الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها الأطقم الطبية والطبية المساعدة بمستشفيات بنغازي أعلنت عدد من هذه المستشفيات عجزها وعدم قدرتها على القيام بالمهام الموكلة إليها مما سبب في إغلاق أغلب هذه المستشفيات.
وتتمثل الاختراقات الأمنية بمستشفيات المدينة في قتل مريض داخل غرفة العمليات في مستشفى الجلاءوطعن أحد الأطباء داخل غرفة الطوارئ أثناء تأديته لعملهوكسر ذراع أحد الممرضين،إضافة إلى تهديد أحد الأطباء بالقتل بسلاح ناري,والتهجم على أحدى الممرضات بغرفة الطوارئ ومحاولة الاعتداء على طبيب بسكين داخل غرفة الطوارئ ودخول شاب مخمور إلى غرفة العمليات بمستشفى الهواري خلال الأيام الماضية
 ليبيا المستقبل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق