الجمعة، 5 أبريل 2013

سلالة جديدة لفيروس #إنفلونزا_الطيور و #أمريكا تعد لقاحا

أكدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الخميس أنها تتجه لإعداد لقاح خاص بسلسلة جديدة من فيروس إنفلونزا الطيور لا تزال محصورة في الصين حتى الآن.

 "أنباء موسكو"

وقتلت السلالة الجديدة أربعة من بين حالات الوفاة الست جراء الفيروس في شنغهاي التي يقطنها 20 مليون نسمة حيث سجل 14 إصابة بفيروس (اتش.7.ان.9) في شرق الصين بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

ولم يظهر بعد إن كان الفيروس قادرا على الانتقال من شخص إلى آخر ويناقش مسؤولو صحة عالميون متى ربما سيكون من الضروري البدء في إنتاج لقاح مضاد.

وقال توم سكينر المتحدث باسم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها تتابع الوضع عن كثب وتنسق مع الشركاء المحليين والدوليين مضيفا أن المراكز بدأت في مراجعة بيانات التسلسل الجيني للسلالة وبدأ عملية طويلة الأمد لإنتاج نسخة معدلة جينيا من الفيروس يمكن أن تستخدمها شركات الأدوية في إنتاج اللقاح.

وأضاف أن معامل المراكز ستجري أيضا اختبارات لمعرفة ما إذا كان يمكن علاج الفيروس بالأدوية الحالية المضادة للفيروسات المستخدمة في علاج الإنفلونزا ومنها تاميفلو.

وقالت الصين إنها تحشد مواردها في أنحاء البلاد لمحاربة السلالة الجديدة من فيروس إنفلونزا الطيور وزادت السلطات في هونغ كونغ زادت حالة التأهب والاحتياطات في المطار كما فرضت فيتنام حظرا على واردات الدواجن الصينية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن طفلا في الرابعة من عمره وهو من بين حالات الإصابة بالفيروس يتعافى من المرض في حين أعلنت السلطات في هونغ كونغ أن ستة أشخاص توفوا.

وتمثل الإصابات في الصين المرة الأولى التي يصاب فيها بشر بهذا النوع الجديد من إنفلونزا الطيور والتي تسبب اعتلالا حادا في الجهاز التنفسي.

يذكر أنه في عام 2003 حاولت السلطات الصينية في بادىء الأمر التستر على انتشار فيروس سارز الذي ظهر في الصين وتسبب في وفاة نحو عشرة بالمئة ممن أصيبوا به وكان عددهم ثمانية آلاف شخص على مستوى العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق