الأحد، 3 مارس 2013

#ليبيا فلتان أمني في عدد من المدن الليبية في ظل انتشار السلاح

تشهد عدة مدن ليبية أوضاعاً أمنية متوترة ناتجة عن خلافات قبلية وعشائرية سرعان ما تتطور الى اشتباكات مسلحة، في ظل الإنتشار الكثيف للسلاح لدى كافة الشرائح التي يتكون منها المجتمع الليبي، ما يفرض حالة من الفلتان الأمني، في حين لم تستطع اي من الحكومات المتعاقبة وضع حد لهذه الظاهرة.
وأعلن آمر لواء الجنوب، أحمد الحسناوي، اليوم السبت، أن الاشتباكات المسلحة التي شهدتها مدينة مزدة أمس الجمعة تصاعدت بين قبيلتي المشاشية وقنطرار باستخدام الأسلحة الثقيلة.
ونقلت صحيفة "الوطن" الليبية، على موقعها عبر شبكة الأنترنت عن الحسناوي، قوله إن "هناك اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الطرفين.. والبلدة تشهد نزوحاً للعائلات والوضع متوتر جدا". وأضاف أن "هناك أسلحة ثقيلة ورمي عشوائي من كلا الطرفين وبذلك لا نستطيع التدخل..ومن الضروري جدا أرسال قوة تدخل سريع تقوم بتطويق البلدة وضبط الأسلحة غير الشرعية".
وقال شهود عيان ليونايتد برس انترناشونال، إن تصاعد حدة المعارك بين قبيلتي المشاشية والقنطرار يعود إلى مقتل شخص الليلة البارحة في مدينة مزدة الواقعة على بعد 160 كلم جنوب غرب طرابلس، وتقطنها 3 قبائل ليبية هي أولاد أبوسيف، والقنطرار، والمشاشية.
والى ذلك، شهدت منطقة نسمة هي الأخرى إشتباكات مسلحة إثر صراع بين قبيلتي العواتة، وعكارة، على أراض مُخصصة للرعي بالمنطقة، ما أسفرعن إصابة اثنين من قبيلة العواتة بجروح أدت إلى نقلهما إلى مُستشفى مزدة العام.وذكرت وكالة أنباء "التضامن" الليبية الخاصة، أن اللجنة الأمنية العليا في فرع نسمة، تمكنت من السيطرة على النزاع وألقت القبض على 6 مُسلحين من قبيلة العواتة و4 آخرين من قبيلة عكارة.
ومن جهة أخرى، اضطرت رئاسة أركان الجيش الليبي لإرسال قوة عسكرية إضافية لفرض الأمن وحماية المنشآت الحيوية لمجمع مليتة النفطي غرب طرابلس، بعد اشتباكات مسلحة وقعت أمس بين أفراد حرس المنشآت التابعين لشركة ملّيتة، وعدد من المسلحين من مدينة زواره، القريبة من الحدود الليبية - التونسية.
وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد على الشيخي، اليوم السبت، "إن الوضع الأمني بالمنطقة متوتر، وان رئاسة الأركان كلّفت آمر المنطقة الغربية بمراقبة الوضع".
يشار إلى أن إحدى المليشيات المسلحة قامت منذ أيام ولا زالت، بايقاف ضخ النفط من حقل الوفاء إلى هذا المجمع الذي يزوّد إيطاليا ودول أوروبية أخرى بـ 8 بلايين متر مكعب من الغاز سنوياً عبر خط أنابيب الغاز الواصل إلى جزيرة صقلية الإيطالية بمسافة 450 كيلومترا.وتطالب هذه الميليشيا، الحكومة بدفع أموال لها مقابل حراستها للحدود الليبية في الصحراء.
ولم تسلم العاصمة طرابلس من الفلتان الأمني، فقد هاجم أهالي منطقة الفرناج، إحدى ضواحي العاصمة الليلة الماضية بألسلحة الرشاشة، مقر سرية الإسناد الثانية التابعة لوزارة الداخلية بعد مقتل الطبيب حسين التركي الذي يعمل لديها نتيجة التعذيب بتهمة محاولة مساعدة عدد من المساجين الذين تحتفظ بهم هذه السرية في سجنها على الفرار.
واعتبرت وزارة الداخلية الهجوم على مقر فرقتها خروجا عن القانون من شأنه أن يؤدي إلى حالة من الفوضى لا تحمد عقباها.وفيما أدانت اعتقال أي مواطن خارج إطار القانون فضلااًعن تعذيبه وقتله، أكدت الوزارة على محاسبة المسؤولين عن تعذيب وقتل الطبيب.
وأعلنت بأنه تم تسليم المسؤولين عن حادثة مقتل الطبيب الى السلطات المختصة، وأن النيابة العامة باشرت بمتابعة التحقيق في هذه القضية، وأنه لا أحد فوق القانون وسيمثل للتحقيق كل من يرد اسمه في التحقيقات وستقوم النيابة العامة باستدعائه.ويرى مراقبون أن تفاقم عمليات القتل والخطف سيؤدي إلى مزيد من أعمال العنف في ظل انتشار الأسلحة التي لم تقم هذه الحكومة أو الحكومات المتعاقبة بوضع برنامج عملي لسحبها أو السيطرة على الكتائب المسلحة التي تدعي بأنها تنتمي إلى الجهات الشرعية غير أنها لا 
تأتمر إلا بأوامر مسؤوليها
ليبيا المستقبل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق