الجمعة، 8 مارس 2013

آلاف النازحين من جراء نزاع قبلي في #مزدة #ليبيا

اخر اخبار ليبيا الان/ أ.ف.ب - طرابلس: اكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس ان الاف الاشخاص نزحوا هذا الاسبوع عن ديارهم في غرب ليبيا من جراء نزاع اندلع بين قبيلتين فيها، في حين اكدت السلطات عودة الهدوء الى المنطقة.

وقالت اللجنة في بيان انه "خلال الايام الثلاثة الماضية نزح الاف الاشخاص بسبب مواجهات قبلية في منطقة جبل نفوسة" في الغرب الليبي.

واضاف البيان انه "بالتعاون مع الهلال الاحمر الليبي تولت اللجنة الدولية للصليب الاحمر توزيع الغذاء والدواء واشكال اخرى من المساعدات الاساسية على اكثر من ثلاثة الاف شخص فرّوا من منازلهم بحثا عن ملاذ آمن في المدن المجاورة".

وفي مطلع الاسبوع دارت مواجهات بين قبيلتي المشاشية وقنطرار في محيط مدينة مزدة الواقعة على بعد 180 كلم جنوب غرب العاصمة طرابلس.

واكدت وزارة الدفاع الخميس سقوط قتيل في صفوف القوات الحكومية اثناء محاولتها اعادة الامن الى المنطقة، في حين لم تصدر اي حصيلة للمعارك بين القبيلتين.

والخميس اكدت وكالة الانباء الليبية الرسمية ان "الاوضاع في مزدة عادت إلى طبيعتها في المدينة وضواحيها بعد الاحداث التي شهدتها أخيرا".

واضافت الوكالة ان "المؤسسات التعليمية ومرافق الدولة المختلفة عادت لممارسة اعمالها بصورة طبيعية بعد نجاح أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني في الجهود التي قامت بها لبسط الامن وانهاء النزاع في المدينة". وكانت معارك بين القبيلتين اندلعت في كانون الاول/ديسمبر 2011 ثم تجددت في الصيف الماضي.

وساءت العلاقات بين القبيلتين اثر اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد نظام العقيد الراحل معمّر القذافي في شباط/فبراير 2011 بعدما اتهم ابناء قبيلة قنطرار قبيلة المشاشية بمساندة القذافي.

ومنذ سقوط نظام القذافي في تشرين الاول/اكتوبر 2011 تشهد ليبيا العديد من النزاعات القبلية التي تتحول في غالب الاحيان نزاعات مسلحة بسبب ظاهرة انتشار السلاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق