الأحد، 17 مارس 2013

#بنغازي توقع اتفاقية توأمة مع بلدية #إسطنبول

ليبيا وتركيا
أعلن المجلس المحلي لمدينة بنغازي، مؤخرا، بنود اتفاقية التوأمة بين بنغازي ومدينة اسطنبول التركية.
ونشر الموقع الرسمي للمجلس على صفحات الفيسبك بيانا أكد فيه على ضرورة تطوير المدينة من خلال اكتساب الخبرات الفنية والثقافية  والعمرانية مع المدن المتقدمة في هذا المجال مع الحفاظ على الاستدامة والطابع السلمي للتنمية والحوار بين ثقافتي البلدين.
وتضمنت الاتفاقية بحسب الموقع ما يلي :
المادة “1″
يتعاون الطرفان على أساس تبادل المعلومات والخبرات في ميادين إدارة التحكم المحلي والثقافة والسياحة والحفاظ على التراث التاريخي والثقافي والتخطيط العمراني والتنسيق الحضاري وتكنولوجيا المعلومات والرياضة.
المادة “2″
يتعاون الطرفان في تبادل  ونقل الخبرات في مجالات المرور وإدارة النفايات الصلبة وتكرير المياه والحفاظ على البيئة وتطوير وسائل النقل العام.
المادة “3″
يتبادل الطرفان  مساعيهما الرامية  إلى تعزيز التعاون في مجالي الثقافة والفنون وذلك بترويج ما يتمتع به الشعبان التركي والليبي من عروض فنية وأدب وموسيقى وأفلام وتقديمها لسكان المدينتين من خلال احتفاليات يقوم على تنظيمها المواطنون من كلتا المدينتين.
 المادة “4″
يشارك الطرفان في التعاون المتبادل فيما يخص التخطيط العمراني والحفاظ على التراث التاريخي والثقافي ويسعيان إلى تعميم المشروعات المشتركة.
 المادة “5″
يحاول الطرفان الترويج لبعضهما البعض من خلال عدة أنشطة مثل الأسواق والمعارض والمهرجانات المتعلقة بمجالات التجارة والاستثمار والمالية والثقافة والسياحة.
 المادة”6″
يقدم الطرفان المساعدة للمستثمرين ورواد المشروعات بهدف تعزيز التعاون فيما بين رجال المدينتين.
 المادة”7″
يبذل الطرفان الجهود اللازمة لتبادل الخبرات والتعاون بهدف تنشيط المجالات التنموية في كلتا المدينتين في إطار التشريعات الحاكمة لهما.
 المادة”8″
يتبادل الطرفان تقديم الدعم  في المحافل الدولية ويحاولان التعاون في جميع المنابر الدولية.
 المادة”9″
في حالة الزيارات الرسمية المتبادلة يغطي الجانب المضيف تكاليف النقل المحلي والإقامة لـ5 أشخاص من الوفد فقط باستثناء نفقات السفر الدولي.
 المادة”10″
وقّعت هذه الاتفاقية في اسطنبول بتاريخ 20 فبراير 2013 بالغات التركية والعربية والانجليزية، ويبدأ نفاذ الاتفاقية فور توقيعها.
وكالة أنباء التضامن – خاص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق