الأربعاء، 6 مارس 2013

#الشمري قريبا في #ليبيا لإبرام اتفاقية نقل السجناء بين #ليبيا و #العراق

كشفت مصادر بوزارة الخارجية الليبية عن عزم وزير العدل العراقي زيارة طرابلس للتوقيع على اتفاقية نقل السجناء بين ليبيا والعراق.
ونقلت صحيفة “الوطن” الليبية عن المصادر القول إن وزير العدل العراقي حسن الشمري سيقوم بزيارة رسمية إلى ليبيا قريبا برفقة عدد من المسئولين من وزارة الخارجية والعدل العراقيتين من أجل التوقيع على اتفاقية نقل السجناء الليبيين المحكومين في سجون بغداد إلى طرابلس.
وكان العراق قد قرر مطلع كانون أول/ديسمبر من العام الماضي تكليف الشمرى صلاحية التفاوض لإبرام مشروع اتفاقية تعاون قضائي بين العراق وليبيا في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية استنادا للمادة80 من البند السادس للدستور العراقي.
ويبلغ عدد السجناء الليبيين داخل السجون العراقية 16 سجينا ، حكم على اثنين منهم بالإعدام لاتهامهما بالضلوع في قضايا إرهاب وقتل مدنيين ، والبقية صدرت بحقهم أحكام متفاوتة بين عشرة و15 عاما والسجن المؤبد.
وأضافت المصادر أن هذه الزيارة ستمثل تتويج الجهود الدبلوماسية التي جرت خلال الأشهر الماضية بين طرابلس وبغداد من أجل إنهاء ملف السجناء الليبيين الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية والمتواجدين داخل السجون العراقية بشكل النهائي.
وكالة أنباء التضامن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق