السبت، 9 مارس 2013

#ليبيا تحالف القوى الوطنية قد ينسحب من التصويت على قانون العزل إذا جاء شكله النهائي بصورته الحالية

صحيفة الخليج
أكد رئيس اللجنة “التسييرية لتحالف القوى الوطنية” عبد المجيد مليقطة في ليبيا أن تحالفه السياسي يؤيد صدور قانون للعزل السياسي في البلاد “شريطة أن يتم العزل على أسس موضوعية ومنطقية ودون ظلم أو إقصاء لشرائح واسعة من المجتمع، وأن يتوافق حوله كل الليبيين لا مجموعة دون غيرها” .
وقال مليقطة لوكالة الأنباء الألمانية (د .ب .أ) “التجاذبات والنقاشات لا تزال مستمرة حول القانون . . ولكن إذا جاء القانون بشكله الحالي وكما يريد البعض، فإن ثلاثة أرباع الليبيين سيكونون في الركن خارج إطار اللعبة . . أي خارج الحياة السياسية” .
ورفض مليقطة ما يطرح ويردد بأن رفض التحالف لقانون العزل السياسي يتعلق بالتخوف من أن يطال هذا القانون شخص رئيس التحالف السياسي البارز محمود جبريل . وقال “الأمر لا يتعلق بشخص جبريل . . نحن نرفض القانون شكلاً ومضموناً لإقصائه شريحة كبيرة من الليبيين وبالتالي التحالف ككيان سياسي لا يوجد لديه أي غرض في تطبيقه بشكله الحالي” .
ولخص أبرز عيوب القانون بأنه “لا يركز على سلوك الأشخاص خلال عهد النظام السابق بقدر ما يركز على الدرجة الوظيفية التي كانوا يشغلونها في ظل هذا النظام” . وقال “القانون لا يستهدف أو ينال فقط من فئة من كان موجودًا بالصف الأول خلال عهد النظام السابق، أي من تقلد مناصب سياسية أو لها علاقة بالسياسة وعمل من خلالها طوعا . . بل ربما ينال كل من تولى منصباً إدارياً بالبلاد” .
وهدد مليقطة بأن تحالف القوى الوطنية قد ينسحب من التصويت على قانون العزل إذا جاء شكله النهائي “معيباً ولا يرتقي إلى مستوى متطلبات الشارع الليبي أو أقصى شرائح واسعة من المجتمع وبالتالي حمل بين جوانبه ظلماً لتلك الشرائح” . (د .ب .أ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق