السبت، 30 مارس 2013

#تاتنفت" الروسية للنفط تعيد طاقم موظفيها إلى #ليبيا

أعلنت شركة تاتنفت الروسية للنفط عودة موظفيها للعمل فى ليبيا للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة الليبية. قالت تاتنفت إنها اتخذت قرارها بعد اجتماع عقد فى يناير بين مسئوليها التنفيذيين ورئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط لبحث استئناف نشاطات الشركة.
وتشير عودة تاتنفت إلى استئناف المصالح التجارية الروسية الكبيرة التى كانت فى خطر طوال فترة الثورة الليبية عام 2011، والتى انتهت بالإطاحة بمعمر القذافي ومقتله.
ووفقا لوكالة أنباء ريا نوفوستى الروسية، استثمرت الشركة ومقرها تتارستان نحو 260 مليون دولار فى ليبيا خلال ست سنوات من العمل فى البلاد إلى أن أجبرت على تجميد كل عملها المتوقع وتعليق تعاقدها مع الشركة الوطنية للنفط الليبية فى مارس عام 2011.ووقعت العديد من الشركات الروسية الكبرى على صفقات مربحة مع حكومة نظام القذافى، وفازت شركة "آر زد دى" المحتكرة للسكك الحديد فى روسيا بعقد لبناء خط سكة حديد فائق السرعة بطول 550 كيلومترا يربط بين مدينتى سيرت وبنغازى على ساحل البحر المتوسط.
كما كان لشركة جازبروم الروسية العملاقة للنفط وجود فى ليبيا، بينما حصلت شركة روسوبورونكسبورت الروسية الحكومية للأسلحة على عقد لبيع أسلحة إلى البلاد.ووفقا للشركة ووكالة الفنية العسكرية الاتحادية، خسرت روسيا نحو 4 مليارات دولار فى شكل مبيعات لمعدات عسكرية إلى ليبيا بسبب الحرب الأهلية والعقوبات الدولية الناتجة عن ذلك على طرابلس.
المصدر: إيلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق