الخميس، 28 فبراير 2013

#موسكو: من السابق لآوانه رفع حظر توريد السلاح الى #ليبيا بالكامل

اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة يوم الاربعاء 27 فبراير/شباط انه من السابق لآوانه رفع حظر توريد السلاح الى ليبيا بالكامل، نظرا للوضع غير المستقر في البلاد.
وقال تشوركين في تصريح لوكالة "ايتار - تاس" الروسية للانباء انه "آخذا بعين الاعتبار ان حدود ليبيا لا تزال من دون الحراسة المطلوبة، الامر الذي تعترف به حكومة البلاد ايضا، وعدم وجود النظام الذي من الطبيعي ان يكون في دول ذات سيادة، فمن السابق لآوانه الاقدام على رفع الحظر بالكامل".
ومع ذلك اشار الدبلوماسي الى ان مسألة رفع بعض القيود في هذا الشأن قيد الدراسة. واضاف ان مجلس الامن الدولي قد يعود الى مناقشة هذا الموضوع خلال اجتماعه يوم 14 مارس/آذار الذي سيعقد بمشاركة رئيس الوزراء الليبي علي زيدان. وقال تشوركين انه "اذا كانت لديه حجج لصالح رفع الحظر، فنحن سنستمع اليه باهتمام".
وتجدر الاشارة الى ان روسيا ستترأس(دوريا) في الشهر المقبل مجلس الامن الدولي.
وجاء تصريح تشوركين بعد ان قال رئيس الوزراء الليبي في اعقاب اجتماعه مع وزير الدفاع ورئيس الاركان الليبيين ان بلاده ستطلب من مجلس الامن الدولي رفع الحظر المذكور، مشيرا الى انه سيبحث هذا الموضوع في الايام القريبة القادمة.
يذكر ان مجلس الامن فرض حظرا على توريد السلاح الى ليبيا في فبراير/شباط عام 2011 بعد اندلاع النزاع المسلح بين معارضي الزعيم الليبي السابق معمر القذافي والقوات الحكومية الموالية له.
شبكة الاخبار الليبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق