السبت، 12 يناير 2013

#ليبيا و #تونس و #الجزائر تدعو للعمل على توحيد جهود مكافحة التهديدات الأمنية

زيدان
دعا البيان المشترك الصادر عن رؤساء حكومات ليبيا وتونس والجزائر، إلى العمل على ضرورة توحيد الجهود بين الدول الثلاث، لمكافحة التهديدات الأمنية التي تواجههم، من خلال اعتماد مقاربة أمنية متكاملة وقائية ومنسقة بينهم ضمن إستراتيجية شاملة .
كما طالب البيان – الصادر في ختام الاجتماع الثلاثي الذي عقد اليوم السبت، بمدينة غدامس الحدودية – إلى زيادة الزيارات بين كبار مسئولي الأجهزة الأمنية المختصة للدول الثلاث، بهدف تعميق التواصل، وتعزيز الثقة، ووضع برامج لتدريب الكوادر المؤهلة.
 وأكد البيان، أهمية تفعيل اتفاقيات التعاون القضائي والقانوني المبرمة بين الدول الثلاث، وتبادل الخبرات والتوجه لعقد اتفاقية أمنية مشتركة .
 وشدد على ضرورة وضع آلية للمتابعة والاتصال على مستوى وزارات الداخلية بالدول الثلاث، لمواجهة الحوادث والمستجدات الأمنية، التي قد تشهدها الحدود المشتركة، والتنسيق بينهم واتخاذ التدابير المشتركة .
 وأوصى البيان بتشكيل فرق عمل لوضع تصور مشترك حول التحديات الأمنية بالمنطقة، وتبادل المعلومات حول الأساليب والممرات البرية التي تستخدمها المجموعات الإرهابية، وشبكات تهريب الأسلحة والمخدرات والهجرة غير الشريعة.
 وأضاف البيان،على أهمية ضرورة إنشاء نقاط مراقبة مشتركة على الشريط الحدودي بين الدول الثلاث، وتكثيف التنسيق والتعاون في المجال الأمني، من خلال تسيير دوريات متوازنة لمراقبة الحدود المشتركة لمنع أي اختراقات أمنية، وعقد لقاءات دورية بين الأجهزة الأمنية المحلية، وتعزيز الهياكل، والآليات القائمة المختصة بالتعاون الأمني، والاعتماد عليها لرسم استراتيجيات التعاون الأمني، ووضع خطط عملية فاعلة، وكذلك أهمية العمل على تنمية المناطق الحدودية من خلال إشراك القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاعات الحكومية ذات الاختصاص، وتكثيف التعاون بين الغرف التجارية، وإقامة معارض متخصصة.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق