السبت، 19 يناير 2013

#البابا_تواضروس بالإسكندرية ردا على أحداث قنا: شكرا.. ولن أذهب للقدس وهى تحت الاحتلال الإسرائيلى.. وأرفض الكوتة والتمييز الإيجابى للأقباط.. وبلدنا "حلوة" ولا نخاف من الإسلاميين

البابا تواضروس بالإسكندرية ردا على أحداث قنا: شكرا.. ولن أذهب للقدس وهى تحت الاحتلال الإسرائيلى.. وأرفض الكوتة والتمييز الإيجابى للأقباط.. وبلدنا "حلوة" ولا نخاف من الإسلاميين

السبت، 19 يناير 2013 - 17:09


قال البابا تواضروس الثانى- بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية – ردا على أحداث قنا الطائفية بالأمس "لا يوجد تعليق لأحداث مثل هذه فى عيد الغطاس، ولكن أقول: شكرا"..رافضا ما يتردد عن وجود مخاوف لدى الأقباط بوصول الإسلاميين إلى سدة الحكم قائلاً: نحن "لا نخاف أحدا"، وبلادنا حلوة، والأرض المصرية سار عليها المسيح والسيدة مريم العذراء".
وحول زيارة القدس فى ظل الاحتلال الإسرائيلى قال "لن نزور القدس فى ظل الاحتلال الصهيونى"،
وأشار فى تصريحات صحفية على هامش استقباله للقيادات التنفيذية والحزبية بالإسكندرية للتهنئة بالعيد فى الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية صباح اليوم، أنه لا يتقبل فكرة الكوتة للأقباط، لأنها تقسم البلاد، مشيرا إلى أنه لو أن البرلمان به 500 عضو منهم 50 عضوا للأقباط أى 10% ستكون صورة مصر مشرفة أمام العالم، ولن يكون لهم تأثير يخشى منه وقال "لابد أن ينظر المجتمع المصرى بوعى"، رافضا كلمة "تمييز" مؤكدا "أنها كلمة ليست جيدة ولا نقبلها".

وحول هجرة الأقباط إلى الخارج عقب وصول الإسلاميين إلى الحكم قال: "لا توجد لدى أرقام عن هجرة الأقباط وليس لدى فكرة عما يتردد والخوف دائما يدفع الإنسان للهرب وهو تصرف إنسانى مشروع".

وأكد البابا، أن الكنيسة لا تعمل بالسياسة قائلا "الكنيسة ليست حزبا لتدرس القوائم والكنيسة لا تشارك فى أى عمل سياسى بالمرة، و لكنها تشجع على المشاركة فى الحياة السياسية".
وأشار إلى أن عيد الغطاس من الأعياد المقدسة، فهو عيد الظهور الإلهى ومن الأعياد المهمة ولها معان مهمة فى الإيمان المسيحى، ولها تاريخ كبير وكان يسمى فى الماضى عيد تقديس مياه النيل، وكانت الصلوات تتم على ضفاف النيل لكن مع تغير الأحوال أصبحت محظورة وتحولت إلى صلوات داخل الكنائس فقط، ويتناول فيه الأقباط ثمرة القلقاس ودى براعة القبطى المصرى أن يخلط الطعام بالإيمان، بالإضافة إلى قصب السكر وهى مأكولات مصرية.
وعن العظة الأسبوعية له قال: "سنقوم بإلقاء عظة أسبوعية فى القاهرة كل أسبوع، بينما سيتم وضع ترتيب خاص لعظات الإسكندرية والتى سيكون لها نصيب كبير".

من جانبه قال المستشار محمد عطا عباس، محافظ الإسكندرية، إن البابا شنودة المتنيح أرسى فينا قاعدة المواطنة، حين قال، إن مصر ليس وطن نعيش فيه، وإنما وطن يعيش فينا، مرحبا بالبابا تواضروس، متمنياً أن تكون مصر فى أفضل حال فى القريب العاجل.

يذكر أن حفل الاستقبال شهد حضور القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة بحضور المحافظ ونائبه الدكتور حسن البرنس ومن جماعة الإخوان المسلمين حضر مدحت الحداد عضو المكتب الإدارى لجماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية وعلى عبد الفتاح مسئول الملف السياسى، ومن حزب الحرية والعدالة طارق نهير أمين حزب الحرية والعدالة بالإسكندرية، بالإضافة إلى وفد من الكنيسة الإنجيلية ووفد لبنانى خاص بجمعية رعاية المسنين ببيروت، ووفد عدد من الشخصيات اللبنانية والسعودية والبحرينية لمقابلة قداسة البابا.

المصدر: جريدة اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق