الاثنين، 7 يناير 2013

#ليبيا #عبد_الجليل في #تونس رغم منعه من السفر

ابوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت وكالة الأنباء الليبية، الاثنين، عن وصول رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق مصطفى عبد الجليل إلى العاصمة التونسية ليل الأحد، رغم منعه من السفر بأمر من محكمة عسكرية محلية تنظر في قضية اغتيال قائد جيش بلاده السابق اللواء عبد الفتاح يونس.

وقالت الوكالة إن عبد الجليل "وصل الليلة الماضية إلى تونس بدعوة من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي". وأضافت أن "استقبالا رسميا جرى لعبد الجليل بمطار تونس قرطاج الدولي"، مشيرة إلى أنه "استقبل من قبل المستشار الأول للرئيس التونسي، وسفير ليبيا لدى تونس جمال جرناز".             
واتهم عبد الجليل بعد مثوله أمام النيابة العسكرية في12  ديسمبر الماضي بـ"إساءة استعمال السلطة" و"محاولة تفتيت الوحدة الوطنية"، لكن تم تركه في حالة سراح بعد الإفراج عنه بضمان محل إقامته بمدينة البيضاء شرق البلاد، وتم منعه من السفر إلى حين امتثاله كمتهم أمام المحكمة العسكرية يوم 20 فبراير المقبل.
وقال مجدي البرعصي، وكيل النيابة العسكرية التي كانت تحقق قبل استقالتها في ديسمبر في قضية مقتل يونس، إن عبد الجليل "تم منعه من السفر إلى حين امتثاله كمتهم أمام المحكمة العسكرية" الشهر المقبل.
وقال مصدر مسؤول بالمحكمة العسكرية الدائمة بمدينة بنغازي شرق البلاد الاثنين، إن "مصطفى عبدالجليل أخذ الإذن من المحكمة العسكرية بالسفر إلى تركيا للإشراف على علاج ابنته على أن يمتثل في الموعد المحدد أمام المحكمة التي سيتم تعيينها بدلا من السابقة".             
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكره: "لم يأخذ عبدالجليل الإذن بالسفر إلى تونس لإجراء زيارة رسمية على ما يبدو".
 وكان اللواء عبد الفتاح يونس، أعلى عسكري رتبة انضم إلى الانتفاضة ضد نظام معمر القذافي في 2011، قتل في يوليو2011  في ظروف غامضة بعدما تم استدعاؤه من الجبهة للتحقيق معه.
وتوعد أفراد من قبيلة العبيدي التي ينتمي إليها يونس في وقت سابق بالاقتصاص لمقتله إذا واصلت السلطات الليبية الجديدة "تجاهل" القضية.
وتعتقد القبيلة أن المجلس الوطني الانتقالي اضطلع بدور في اغتيال يونس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق