الاثنين، 14 يناير 2013

آلاف #الإيرانيين بخطر وإقامة دولة #فلسطين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الاثنين، عددا من القضايا الإقليمية الساخنة، جاء في مقدمتها الملف الإيراني وتعرض حياة مئات الآلاف من الإيرانيين للخطر بسبب نقص عدد من الأدوية الضرورية، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف الفلسطيني والأنباء عن مبادرة أوروبية قريبة لإقامة دولة فلسطين.
ذا غارديان
ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في إصداراتها على الملف الإيراني، وتعريض حياة مئات الآلاف من الإيرانيين الذين يعانون من أمراض خطيرة لتهديد حقيقي على خلفية نقص كميات الأدوية والعقاقير الطبية التي يتم استيرادها من الغرب.
وأشار المقال إلى أن من أبرز هذه الأدوية الضرورية جدا في بعض الحالات تتمثل في العلاج الكيماوي للمصابين بمرض السرطان بالإضافة الى الأدوية التي تساعد على تخثر الدم لوقف حالات مستعصية من النزيف.
وبينت الصحيفة أن هذا النقص في عدد من الأدوية والمستحضرات الطبية جاء نتيجة للعقوبات الغربية المفروضة على إيران على خلفية برنامج طهران النووي الذي تدور حوله الشبهات.
دايلي تيلغراف
أشارت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة الى الملف الفلسطيني والأنباء المتداولة حول وجود مبادرة جديدة بقيادة بريطانية وفرنسية لحل القضية الفلسطينية الإسرائيلية والتي تتمثل بإيجاد دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأنباء التي نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، من المتوقع أن يتم المضي قدما فيها بشهر مارس/ آذار المقبل بعد الانتهاء من الانتخابات الإسرائيلية وتشكيل الحكومة الجديدة.
واشنطن بوست
تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسة الملف الفلسطيني، وقيام السلطات الإسرائيلية بإخلاء مجموعة من الفلسطينيين الذين قاموا بنصب خيام للاحتجاج بأحد المناطق الحساسة بالضفة الغربية التي أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إصراره بالمضي قدما لبناء مستوطنة على أرضها.
ونقلت الصحيفة على لسان نتنياهو قوله لأحد الإذاعات الإسرائيلية: "سنمضي قدما في التخطيط، وسنشرع بعمليات البناء،" مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا الأمر "سيتطلب وقتا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق