الاثنين، 21 يناير 2013

#ليبيا الوطن الليبية تتابع مؤتمر #سرت للسلام واللحمة الوطنية

متابعة / عبد الحليم الشاطر
تصوير / إبراهيم العماري
الوطن الليبية - خاص 


 تبدأ يوم الاثنين 21 من شهر يناير للعام 2013 فعاليات مؤتمر سرت للسلام واللحمة الوطنية الذي ينظم بالتعاون بين جامعة سرت ومنظمات المجتمع المدني وبمشاركة عدد من الباحثين في مجال الدراسات التاريخية والتوثيق .. كما تقام على هامش هذه المؤتمر عدد من الفعاليات الثقافية والتي تتمثل في معرض للصور التاريخية وأمسيات شعرية ، إضافة للعديد من الاجتماعات واللقاءات العلمية والعملية بمشاركة مجالس الحكماء في مختلف مناطق ليبيا .. ويأتي هذا المؤتمر في إطار الاحتفال بالذكرى 91 لانعقاد مؤتمر سرت للمصالحة الوطنية الذي كان قد انعقد سنة 1922 بحضور عدد من القيادات التاريخية بليبيا في ذاك الوقت .. وللمزيد من التوضيح حول هذا المؤتمر انتقلنا لنلتقي عدد من أعضاء اللجان المكلفة بالإعداد لهذا المؤتمر فكانت لقاءاتنا كالتالي ..



د. أحمد السنوسي العربي / عضو اللجنة الاستشارية العليا لمؤتمر سرت للسلام واللحمة الوطنية
# هل لك أن توضح للمتابع ماذا يُمثل هذا المؤتمر لليبيا..
 باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. في البداية أود أن أشكر كل الإعلاميين على جهودهم .. من المعروف أنه في 21 يناير عام 1922 كان أول لقاء أو مؤتمر من أجل المصالحة الوطنية بين الليبيين إثر حقبة الاستعمار البغيض وكان مكان ذلك المؤتمر في مدينة سرت .. والآن مدينة سرت من أكثر المدن التي تعرضت للدمار والتهجير للسكان بسبب الحرب التي دارت رحاها على هذه الأرض .. ولهذا أولت الحكومة اهتماما خاصا بمدينة سرت وخاصة جامعة سرت ونحن كجامعة سرت أردنا أن نحيي ذكرى انعقاد مؤتمر سرت للمصالحة عام 1922 في عام 2013 بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.. ويكون إحياء هذه المناسبة تاريخيا وعلميا واجتماعيا .. عن طريق الأوراق العلمية واجتماعات لجان المصالحة والحكماء.


# من هم المستهدفون بحضور هذا المؤتمر ..؟
المستهدفين بالحضور هم جزئين جزء عن المنطقة الوسطى ، وجزء على مستوى ليبيا وفيما يتعلق بالمنطقة الوسطى تم التركيز على مجالس الحكماء والمجالس التسييرية وعلى مستوى ليبيا تمت دعوة مجالس الحكماء والمهتمين بالتاريخ إضافة لأعضاء المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والذين نتمنى أن يكونوا من الحضور لهذا المؤتمر.


# هل ينتظر المواطن الليبي نتائج إيجابية من وراء هذا المؤتمر ..؟
* ركزنا في حديثنا وتحضيرنا لهذا المؤتمر أن يكون نقطة انطلاق من أجل مشروع المصالحة الوطنية بإذن الله فهذا المؤتمر ينقسم إلى شقين شق احتفالي وشق علمي ، فهناك دراسات علمية وأبحاث عن هذا الحدث التاريخي إضافة لاجتماعات مجالس الحكماء والمصالحة الوطنية التي سوف تعمل في خط موازي للجلسات العلمية بالمؤتمر .


# مصطلح المصالحة الوطنية مصطلح جميل .. ولكن يرى البعض أنه يحتاج لأساس يقوم عليه .. فهل ترى أن هذا الأساس موجود وخاصة بعد ما شهدته المنطقة من حرب دامية.
* لو اطلعنا على الجهود السابقة في هذا المجال وخاصة بعض الملتقيات التي عقدت في الفترة الماضية قد يكون هناك بعض الطوائف أو القبائل غائبة ، ولكن نحن نقول أن سرت مدينة كل الليبيين ونتأمل حضور كل الأطياف والفئات من المجتمع الليبي ، وسوف يفتح باب النقاش للجميع ونحن لو حققنا جزء من المصالحة والسلام بين ثلاثة أرباع الليبيين سوف نعتبر أنفسنا خطونا خطوات جيدة .. ونتمنى لأن تكلل جهودنا وجهود كل المخلصين بالنجاح.


د. حسين مسعود أبو مدينة / رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر سرت للسلام واللحمة الوطنية
# في البداية نريد أن تحدثنا عن عمل اللجنة العلمية بالمؤتمر
* هذا المؤتمر ينقسم إلى شقين هما الشق الاحتفالي بالذكرى 91 للمؤتمر الذي عُقد في سرت سنة 1922 وتناولته الوثائق التاريخية من جوانب مختلفة وكان مؤتمر مهم جدا في الحياة الاجتماعية والسياسية في ليبيا في ذاك الوقت ، ونحن من باب التعريف بهذا الحدث كلفنا عدد من أعضاء هيئة التدريس من المختصين في الدراسات التاريخية بإعداد ورقات عمل علمية تتناول هذا المؤتمر وأسبابه ونتائجه وكانت هناك العديد من المشاركات المهمة في هذا المجال وكان ذلك بمساعدة مركز جهاد الليبيين وهو الآن باسم مركز المحفوظات والتاريخ الليبي عن طريق العديد من الملصقات والدراسات التاريخية المحفوظة في المركز ، وتم التنسيق مع الأستاذ محمد العريشية المسئول عن البرنامج الثقافي في المؤتمر الوطني والذي تولى التنسيق مع الجامعة بهذا الخصوص .. وفي المجال العلمي تتركز أوراق العمل العلمية حول كيفية الاستفادة من التاريخ وخاصة ما يتعلق بالمؤتمر الأول ونتائجه.


# هل لك أن تلخص للمتابع أهمية هذا المؤتمر والهدف منه ..؟
* الهدف الأساسي يتمثل في الاستفادة من دراسة التاريخ والاستفادة من مجرياته من أجل بناء المستقبل فتجارب الأجداد لها أهمية كبيرة في حياتنا ويجب أن نستفيد منها قدر المستطاع .. فأهلنا رغم الفتن والعداوات التي زرعها بينهم الاستعمار إلا أنهم تمكنوا من عقد مؤتمر للمصالحة وخرجوا بنتائج طيبة.


# هل لديكم خطة لتجميع الأوراق العلمية وتوصيات المؤتمر وطباعتها في مطبوعة واحدة لتدخل المكتبات العلمية ..؟
* بإذن الله نحن لدينا العزم في ذلك وسنعمل على طباعة البحوث وحتى المداولات التي سوف تحدث أثناء الجلسات العلمية وهناك العديد من الوثائق المتعلقة بالحدث الذي لم تتم دراسته بشكل وافي في السابق فكانت حتى الدراسات السابقة دراسات بسيطة تتعلق بالميثاق فقط ، وأيضا سوف نسعى لأن يكون هناك مؤتمر علمي ثاني خلال السنة القادمة للمزيد من المشاركات.

# هل ترى أن التوصيات التي سوف تخرج عن هذا المؤتمر سوف تكون أساساً لقوانين وقرارات من أجل المصالحة الوطنية وتسريع وتيرة العمل بها.
* في الحقيقة سوف يرافق الجلسات العلمية مؤتمر لحكماء وأعيان ليبيا وفي الجانب الاحتفالي سوف يحضر أعضاء عن المؤتمر الوطني والحكومة وهناك العديد من الشخصيات المسئولة في ليبيا وسوف يصدر عن ملتقى الحكماء المصاحب لهذا المؤتمر بيان خاص بالمناسبة بإذن الله .. وبهذه الجوانب مجتمعة نأمل أن تكون نقطة انطلاقة حقيقية من أجل المصالحة الوطنية في ليبيا لنبني  ليبيا كما يجب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق