الثلاثاء، 22 يناير 2013

#ليبيا تكتل #فزان الفيدرالي يمهل الحكومة 72 ساعة لتحقيق مطالبهم

فزان
أمهل تكتل فزان الفيدرالي في جنوب ليبيا ، الحكومة الليبية 72 ساعة اعتبارا من الليلة الماضية لتحقيق مطالبه بالأمن والقضاء على المليشيات المسلحة ، وإلا يعتبر الإقليم فيدرالية.
 وقال التكتل في بيان أصدرته إنه اتفق مع قبائل فزان “التبو ، والمقارحة ، والطوارق ، وأولاد بوسيف  ، وأولاد سهل ، والحساونة ، وأولاد حضيري ، وأولاد سليمان ، والفزازنة ” على “السيطرة على الموارد الطبيعية من نفط والغاز والمياه ، والتصرف فيها بما يعود بالنفع والخير على أبناء هذه القبائل ، وعدم المساس بها “.
 وقال الموقعين على البيان إنهم “لم يستفيدوا من خيرات البلاد التي تنتجها مناطقهم من نفط ، حيث تنتج المنطقة 60% من إنتاج ليبيا النفطي الذي يقدر بحوالي 1.6 مليون برميل يوميا “.
 وأشار البيان إلى أوضاع السكان المحليين التي وصفها بالصعبة ، مشيرا إلى أن “افتقارهم إلى الوظائف في الدولة ، وتهميشهم بعد الثورة .
وقالوا إنه في حالة عدم تلبية تلك المطالب فإنهم يعتبرون إقليمهم “فدرالية اتحادية تستمد شرعيتها من الدستور الذي أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي عام 1951.
وتعهد البيان بـ”الدفاع عن الإقليم والحدود الجنوبية ، وذلك من خلال إمكانياتهم العسكرية والأمنية المتاحة ، وعدم السماح لأي كتائب أو مليشيات بدخول المنطقة “.
الخيار الأنسب
 ومن جهته ….قال رئيس تكتل فزان الفدرالي إبراهيم الشريف إن الفدرالية باتت أنسب لهم في الجنوب من أي نظام آخر ، مؤكدا أن الخطوة “قادرة على ردع الحكومة ” وأن إيمانهم بالفدرالية الانتخابية هو أفضل الحلول للأوضاع السياسية والأمنية في الوقت الحالي.
وتوقع الشريف إعلان فدراليات في طرابلس ، وقال “من حقهم المطالبة بالفدرالية ، فسكان المدينة لم يستفيدوا من خيراتها النفطية “.
يشار إلى أن نائب رئيس الحكومة عبد السلام والقاضي ووزيرة السياحة الليبية اكرام باشا ووفد من المؤتمر اتجهوا صباح اليوم الثلاثاء لمدينة هون في زيارة غير معلومة الأهداف.
وكالة أنباء التضامن _ خاص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق