الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

#روسيا : روسيا تمتنع عن التصويت على قرار بشان محكمة جرائم الحرب ليوغوسلافيا السابقة


مدد مجلس الامن التابع للامم المتحدة يوم الاثنين عمل قضاة المحكمة الجنائية الدولية بشان يوغوسلافيا السابقة لكن روسيا إمتنعت عن التصويت قائلة ان القرار لم يعالج أوجه قصور في المحكمة.
ومنذ انشائها في 1993 وجهت المحكمة إتهامات إلي 161 شخصا عن جرائم مرتبطة بالحروب التي أدت الي تفكك الاتحاد اليوغوسلافي. وبرأت المحكمة 15 متهما ومازالت الاجراءات جارية بحق 31 مشتبها بهم.
لكن روسيا وحليفتها صربيا وجهتا انتقادات حادة الي المحكمة عن قرارات أصدرتها مؤخرا بالافراج عن جنرالين كرواتيين وقائد سابق للمقاتلين ذوي الاصول الالبانية في كوسوفو.
وأبلغ سيرجي كاريف نائب مندوب روسيا لدى الامم المتحدة مجلس الامن المؤلف من 15 عصوا بعد ان وافق على القرار بأغلبية 14 صوتا أن مقترحات قدمتها روسيا لتحسين فعالية المحكمة لم يوافق عليها اعضاء المجلس الاخرون اثناء صوغ مسودة القرار. وعبر مندوبا الولايات المتحدة وبريطانيا بعد الاقتراع عن مساندة البلدين للمحكمة.
والرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش هو أبرز المتهمين الذين وجهت المحكمة اتهامات اليهم. وتوفي اثناء احتجازه في 2006 قبل ان تتمكن المحكمة من إصدار حكم. وتحاكم المحكمة حاليا رادوفان كرادزيتش الزعيم السياسي لصرب البوسنة وقائده العسكري راتكو ملاديتش
ليبيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق