الأحد، 12 مايو 2013

#ليبيا: «ربان مزيّف» قاد 8 رحلات جوية!

ذكرت صحيفة بريطانية اليوم الأحد أن رباناً مزيفاً قام برحلات متكررة إلى مطار غاتويك القريب من العاصمة البريطانية لندن على طائرات الخطوط الجوية الليبية المعروفة باسم (الأفريقية).
وقالت صحيفة «صندي اكسبريس» إن، مايكل فاي، الطيار السابق في سلاح الجو الأميركي البالغ من العمر 59 عاماً، هارب من العدالة الآن بعد قيامه بتزوير مؤهلاته للحصول على وظيفة ربان في شركة الخطوط الجوية الليبية، وصدر بحقه غيابياً حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة الاحتيال.
وأضافت أن الشرطة البريطانية أكدت أن فراي، الأميركي الجنسية المقيم في مدينة ألتون بمقاطعة هامبشاير البريطانية، اعتُقل في شباط/فبراير الماضي بشبهة الاحتيال، وتبين بأنه عمل كربان لطائرة (إيرباص ـ 320 إي) لمدة ثمانية أشهر بعد تزوير شهاداته، وقاد ثمان رحلات على الأقل إلى مطار غاتويك.
وأشارت الصحيفة إلى أن محققين بريطانيين أكدوا بأن فاي هرب من بريطانيا بعد إخلاء سبيله على ذمة التحقيق، وقد يكون يبحث عن عمل كمدرب طيران أو كطيار للرحلات التجارية في بلد آخر.
ونسبت إلى المفتش في الشرطة البريطانية، كريس ثورن، قوله إن فاي: «رجل ذكي وداهية ولا يهتم بالسلامة العامة جراء استعداده للعمل بدون تراخيص صحيحة وشهادة طبية، وقام باستهداف شركة الخطوط الجوية الليبية في وقت كان الوضع السياسي والاقتصادي في البلاد مضطرباً وهشاً، ولو لم يتم اكتشافه من قبل طيار حقيقي لكان استمر في وضع الجمهور رهن الخطر».
وأضاف ثورن: «نعمل بشكل وثيق مع المنظمات خارج المملكة المتحدة لتحديد مكان فاي وإحالته إلى العدالة، ومنعه من الحصول على وظيفة جديدة كمدرب أو طيار».
وقالت «صندي إكسبريس» إن شركة الخطوط الجوية الليبية (الأفريقية) أكدت أنها: «وظّفت فاي من خلال وسيط مستقل أوصى به كمقاول موثوق».
جريدة الحياة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق