الأحد، 21 أبريل 2013

#مصر محافظ #الدقهلية يكلف فرق «الكاهو» بتكثيف التقصي عن بؤر #أنفلونزا_الطيور

الدقهلية - نعمان سمير
بعد أيام من إعلان محافظة الدقهلية عن وفاة أول حالة مصابة بمرض أنفلونزا الطيور، كلف المحافظ اللواء صلاح المعداوي فرق التقصي النشط بجميع مراكز المحافظة بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية والمعمل المركزي للرقابة على الإنتاج الداجني، بأخذ عينات عشوائية، لفحصها معمليًا للتأكد من خلوها من مرض أنفلونزا الطيور.

وأشار إلى قيام فرق الكاهو (التواصل المجتمعي لصحة الحيوان) بعمل التقصي الحقلي لمرض أنفلونزا الطيور للتربية المنزلية، وإعطاء الإرشادات اللازمة لطرق التربية السليمة.

وأوضح المعداوي، أنه تم اكتشاف 5 بؤر منزلية مصابة بالفيروس، وتم التعامل معها صحيًا وبيئيًا, فيما لم تسجل أية حالات إصابة لمرض أنفلونزا الطيور بمزارع الدواجن من أوائل مارس 2012.

وأشار المعداوي  إلى أن إجمالي مزارع الدواجن بدائرة المحافظة بلغت 3592 مزرعة؛ منها 1367 مزرعة مرخصة، و2225 غير مرخصة بطاقة إجمالية (130 مليون) طائر سنويًا، موضحًا أنه تم  إنشاء 700 مزرعة عشوائية بطريقة غير قانونية على الأراضي الزراعية المجاورة للكتلة السكنية، منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن استغلالا لحالة الفراغ الأمني.

وأوضح المحافظ، أن هناك بعض المعوقات التي تواجه صناعة الدواجن بشكل عام؛ وتتمثل في عدم استقرار أسعار الدواجن في الفترة السابقة بين الارتفاع والانخفاض، مما دعا بعض المربين إلى التوقف عن التربية في الفترة الحالية، وأدى ذلك إلى قلة المعروض وارتفاع الأسعار، وكذلك الارتفاع المتزايد في أسعار الأعلاف والأدوية واللقاحات، والاعتماد على الاستيراد، ودخول عدد كبير من المستثمرين ممن ليس لهم سابق خبرة في مجال الإنتاج الداجني.
الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق