السبت، 20 أبريل 2013

#ليبيا المخترع الصغير: #مروان_عبدالله_الدنفور

ليبيا المستقبل - مصراتة - محمد جميل السباعي:  تلميذ بالصف التاسع بمدرسة أحمد المنقوش للتعليم الأساسي. وهو مخترع صغير حاول الاستفادة من بعض المواد اليومية ليخرج بعدد من الاختراعات التي نستفيد منها في حياتنا اليومية. وهي كالتالي:
1. درجة هوائية ثابتة تقوم بتوليد طاقة كهربائية عن طريق الحركة إمكانيتها أن تشغل جهاز الراديو (المذياع).
2. فرن كهرباء استطاع المخترع مروان أن يضيف له بعض التقنيات حتى يستطيع أن يستفاد منه في تحويل اللحم إلى قديد وذلك بتشغيل درجة الحرارة 70ᵒ درجة مئوية وتزيل الغطاء على المروحة وبعد 8 ساعات يتحول اللحم إلى قديد.
3. الاستفادة من جهاز الحاسوب المحمول في استخدام مروحة لتبريد وذلك حتى يقوم بعملين الأول في عمله كجهاز حاسوب والثاني كمروحة هوائية لتبريد الجو.
4. مجسم لزورق كهربائي يعمل بالكهرباء وهو يأمل أنه في المستقبل سوف يطوره ليعمل بالطاقة الشمسية كبديل عن (البنزين) ومشتقات النفط.
5. نادل (مضيف المطعم) يتم التحكم به عن بعد بالإضافة أن يطلق عبارات ترحيب بالزباين عن طريق سماعات متصلة بميكرفون وتجره عجلتين.
6. جهاز شحن يدوي يستخدم لشحن الموبايل (الهاتف النقال). وصندوق لتخزين الشحن ويستخدم لشحن الكاميرات وكذلك أجهزة الهاتف النقال بالإضافة إلى الحواسيب.
وقال لليبيا المستقبل: اعتمدت على نفسي في كل شيء وقمت به وحدي وهي في البداية هواية من الصف الرابع ابتدائي ففي كل مرة أكتشف حاجة وأحاول الاستفادة منها وتطوير نفسي. وأضاف أنه في فصل الصيف القادم سوف يحاول صنع سيارة كهربائية بدل من البنزين وذلك بتغير محرك السيارة الصينية من محرك بنزين إلى محرك أخر بعمل بالطاقة الكهربائية ويعتمد على الطاقة الشمسية. واضاف أخيرا أحب أن أشكر المعلم مصطفى الهاشمي الذي حفزني ورحب بي ولم يبخل في دعمي معنويا وكل زملائي الذين وقفوا معني. وأبي الذي لم يبخل عليا بالمال في اختراعاتي ودفعني نحو الأمام وقال أنني قد استفادت من مقولة يابانية يقولها المعلم للتلاميذ كل يوم في مدارس اليابان ((إن نجاحكم نجاح لليابان، وإن فشلكم فشل لليابان)) فقمت بالاستفادة منها وغيرتها ((إن نجاحكم نجاح لليبيا، وإن فشلكم فشل لليبيا)) أتمنى من القائمين أن يهتموا بي ويعاونوني في خدمة وطني وأن أصبح مخترعا ناجحا في المستقبل وأن أنفع بلادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق