الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

كوريا الجنوبية تحتج رسميا على نشر اليابان مقطع فيديو حول جزر "دوكدو" &

رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي  
رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي
سول (أ ش أ) اليوم السابع

أفادت مصادر دبلوماسية، اليوم الأربعاء، بأن كوريا الجنوبية قدمت احتجاجا رسميا لليابان لنشرها مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" يسلط الضوء على "ادعاءاتها بالسيادة على جزر دوكدو" التى تقع فى بحر الشرق.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية بسول - وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية - أن مقطع الفيديو الذى تبلغ مدته 87 ثانية يمثل استفزازا، وأرسلت احتجاجها من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة ردا على نشر المقطع فى 16 أكتوبر الجاري.

وقال مسئول كورى جنوبى رفض الكشف عن هويته "فى الوقت الذى نشر فيه مقطع الفيديو، أكدت حكومة سول بوضوح على أن جزر "دوكدو" هى جزء من كوريا الجنوبية واحتجت على نشر المواد التى تستند على أساس منظور تاريخى خاطئ، وتدرس الحكومة إجراءات أخرى لرفضها التعدى على سيادة البلاد".
وكانت وزارة الخارجية اليابانية قد نشرت على موقعها الإلكترونى مقطع فيديو، يدعى أن اليابان طالبت بالجزر للمرة الأولى فى القرن الـ 17، ثم " جددت التأكيد " فى عام 1905، وذهبت فى حجتها إلى القول بأنه فى عام 1952، قام الرئيس الكورى الجنوبى لى سونج مان من جانب واحد بترسيم ما يسمى "بخط سينج مان" وسيطر بصورة غير قانونية على "تاكيشيما"، الاسم اليابانى لجزيرة دوكدو، كما يقول مقطع الفيديو، أن سول اعترضت مرارا على رفع القضية إلى محكمة العدل الدولية، وينتهى إلى الرواية بأن طوكيو تسعى إلى حل سلمى للنزاع مع كوريا الجنوبية.

يذكر أن الجزيرتين الصخريتين اللتين تقعان على بعد 87.4 كيلومترا جنوب شرق جزيرة أوليونج بكوريا الجنوبية ظلتا محل نزاع حدودى بين البلدين الجارين منذ أن أخضعت اليابان قسرا شبه الجزيرة الكورية كمستعمرة فى بداية القرن العشرين وتصاعدت التوترات بين البلدين على الجزر بشكل ملحوظ بعد تولى رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى منصبه فى أواخر عام 2012 .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق