الاثنين، 17 يونيو 2013

تقرير استخباراتي يتهم متشددين إسلاميين بالهجوم على مقرات الجيش في #بنغازي



طرابلس ـ وكالات- اتهم تقرير استخباراتي ليبي امس الاحد مجموعات متشددة بمهاجمة مقرات الجيش في بنغازي.
وأكد عضو اللجنة البرلمانية للأمن القومي في البرلمان الليبي عبد المنعم اليسير لـ’يونايتد برس انترناشونال’ أن تقريراً لدائرتي المخابرات والاستخبارات عرض على البرلمان في جلسته امس، كشف عن أن مجموعات مسلحة متشددة خارج الشرعية هي التي قامت بمهاجمة مقرات الجيش في بنغازي.
ورداً على سؤال عمّا إذا كان تقرير المخابرات اتهم ‘أنصار الشرعية’ بالمشاركة في تلك الهجمات نفى اليسير ذلك بشدة، مشيراً إلى أن التقرير لم يتهم جهة معينة في حد ذاتها.
واعتبر أن الهجوم على مقرات الجيش من تلك المجموعات ليس سياسياً أو ممنهجاً بل هو تحد لسلطة الدولة، مشيراً إلى أن القوة العسكرية المركزة خارج الدولة تعتبر تهديداً لأمن البلاد .
يشار إلى أن عدداً من مقرات الجيش وخاصة قوات الصاعقة في مدينة بنغازي تعرضت خلال اليومين الماضيين إلى هجوم مسلح من مجهولين ملثمين مما أدى إلى مقتل 6 عناصر من قوات الصاعقة.
الى ذلك قال مسؤول ان قاضيا قتل بالرصاص امام محكمة في مدينة درنة بشرق ليبيا امس الاحد بعد اسابيع من استئناف المحاكم عملها لأول مرة بعد حرب عام 2011.
وقتل مهاجمون محمد هويدي صباح امس الاحد لدى خروجه من المحكمة في المدينة المعروفة بأنها معقل للإسلاميين المتشددين.
وقال منصور الحصادي عضو المؤتمر الوطني العام من درنة ان سيارة توقفت امام القاضي واطلق مسلحون النار عليه ولقي حتفه على الفور.
وقال الحصادي ان المحاكم في المدينة استأنفت للتو عملها بانتظام بعد توقفها بسبب الحرب التي انتهت بالإطاحة بمعمر القذافي. وما زالت قوات الامن والمحاكم ضعيفة في ليبيا.
واكد احد اقارب هويدي ما قاله الحصادي، واضاف "بدأت المحاكم عملها مرة اخرى للتو وواضح ان ذلك اغضب بعض الناس الذين كانوا يدعون إلى تطبيق الشريعة في درنة".
ويقول سكان ان المدينة شهدت العديد من المظاهرات التي قادها اعضاء في ميليشيات اسلامية تدعو إلى تطبيق الشريعة الاسلامية خلال الاشهر الاخيرة.
ودرنة مدينة ساحلية تطل على البحر المتوسط وهي معروفة في المنطقة بأنها مركز تجنيد للمقاتلين الذين شاركوا في حروب في العراق وافغانستان وسورية.
وشهدت ليبيا تصاعدا في وتيرة العنف خلال الاسابيع القليلة الماضية حيث تحاول الحكومة بسط سلطتها في بلد يموج بالسلاح ويعاني من تجاوزات أفراد الميليشيات المسلحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق