الثلاثاء، 28 مايو 2013

#ليبيا 57% من الليبيين يفضلون اللامركزية و8% يفضلون الفدرالية


أجواء لبلاد- عمر الزواوي- قال المدير العام للمركز الوطني للبحوث والاستشارات بجامعة بنغازي فتحي المجبري، إن نتائج سبر الآراء التي تضمنها مشروع المسح الشامل، أوضحت أن 57% يفضلون الدولة اللامركزية، بينما يرى 8% بضرورة أن ينص الدستور على تطبيق النظام الفدرالي.
ورأى نحو 46% من العينة التي بلغت 2042 "من معظم مناطق ليبيا"، أنّ اللغة العربية هي اللغة الرسمية مع "الاعتراف باللغات الأخرى".
ورأى 45% من المستجوبين في المسح الذي تركز حول "هوية الدولة دستوريا"، أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع، بيمنا رأى 87% أن طرابلس هي عاصمة للبلاد.
وترى زينب زهري أستاذة الإحصاء الاجتماعي، أن منهجية هذه العينة هي مجرد استقصاء لمجموعة آراء حول قضايا معينة، وليس لوضع استراتيجية سياسية مستقبلية.
بينما يضيف المحلل السياسي الصديق الشيباني معلقا على النتائج، أن هذا الاستطلاع جاء في وقته، وأنّ هنالك العديد من القضايا التي تحتاج إلى وقفة للتعرف على نزعات الرأي العام، واصفا النتائج بأنها صحيحة من الناحية السياسية.
يشار إلى أنّ هذا المسح الشامل قد جاء ضمن مجموعة من الاستشارات أقرها المؤتمر الوطني، لبحث عدة قضايا تتعلق بالدستور قبل الشروع في انتخابات اللجنة التأسيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق