الاثنين، 8 أبريل 2013

#ليبيا تباين حول قانون العزل وانتخاب هيئة الدستور

أجواء لبلاد -محمد الناجم وعبد السلام الرياني- وسط اختلاف وتبيان كبير بالآراء بشان التعديل الدستوري المرتقب، عقد نواب المؤتمر الوطني يوم الأحد جلستهم الصباحية برئاسة النائب الأول جمعة عتيقة، دون التوصل إلى توافق وطني للتصويت على التعديل للإعلان الدستوري، فيما تتواصل الجلسة بالفترة المسائية مع إلغاء باقي البنود بجدول الأعمال .
واتهمت النائب هدى البناني خلال حديثها لأجواء لبلاد، كتلة التحالف الوطني "بخلط الأوراق والهروب للخلف لانسحابهم قبل التصويت لتحصين قانون العزل السياسي ما يعود بنا للمربع الأول"، وأكدت إن هذه المسألة تثير جدلا وخلافا بين الكتل الحزبية بالمؤتمر الوطني .
وقالت البناني إن المشاورات والأحاديث الجانبية ما زالت مستمرة رغم إنها لم تنتج حل سياسي توافقي، وطالبت بضرورة حسم الأمر خلال هذا اليوم، وأضافت أن النائب عبد الرحمن السويحلي يحاول بقوة ضرورة اكتمال النصاب القانوني، وهو 134 صوتا لتحصين القانون حتى لا يطعن به أمام القضاء حسب قولها .

هيئة الدستور
وأشارت البناني إلى مطالب عدد من النواب مدعومة بكتلة الوفاء للشهداء، بتعيين هيئة الدستور والتراجع عن انتخابها، فضلاً عن مطلبها بخفض نصاب التصويت ليكون لها تأثير في اتخاذ القرارات .
من جهته ذكر النائب عبد المنعم اليسير، إن عدم التصويت بشأن التعديل الدستوري، يوضح ضرورة إعطاء النواب الوقت الكافي بشأن التداول فيما بينهم للوصول لحل نهائي .
وأوضح اليسير لأجواء لبلاد، إن بعض النواب يعتقدون أنه ليس بالإمكان تحصين قانون العزل، ولابد من الاستئناف أمام القضاء، كما إنهم يتحفظون على هيئة الدستور بشكلها الحالي، ويصفونها بأنها تعود بالبلاد إلى ما قبل 1963 حين كانت البلاد مقسمة إلى ثلاثة أقاليم فيدرالية .
وقال اليسير إن هيئة الدستور بشكلها الحالي لا تمثل الشعب الليبي، وعليها اختلاف من حيث المبدأ، معللا ذلك بأن الاتفاق على الانتخاب للهيأة كان تحت ضغوط سياسية وبيئة غير مستقرة وعدم قناعة جميع النواب حسب تعبيره .
يذكر إن جلسة الصباح قد حضرها 146 نائباً، فيما تغيب باقي النواب، ما اثار انزعاج النواب، وأجل التصويت على قانون التعديل الدستوري المقرر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق