طرابلس 20 فبراير 2013 ( وال )- باشرت إدارة مصرف ليبيا المركزي ، في إعداد خطط
وبرامج ترمي إلى تطوير منظومة الخدمات التي يقدمها للجمهور بالتوازي ، مع توفير
بيئة عمل أفضل للموظفين ، بما في ذلك تزويد المصرف بنظام إدارة موارد المؤسسات (
ERP) .
وقال مدير إدارة الموارد البشرية بمصرف ليبيا المركزي السيد " عبد الحكيم العياش
عبد المؤمن " : إن المنظومة ( SAP ) الحديثة التي تعمل في نظام ( ERP) ، تم تفعيلها
بهدف تطوير أداء الموظفين ، وتخطيط ومراقبة موارد وعمليات إدارات المصرف بشفافية
عالية .
وأوضح - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذه الخطط تنطوي على ميزات تسهم بالأساس في
توفير مستويات عالية من الفعالية في إدارة المعلومات ، وجمع الإحصائيات الخاصة
بالمصرف وجميع مكوناته وفروعه وإداراته ، وتوفر خدمة إعداد الهياكل التنظيمية
والملاكات ، وفقاً لأطر الممارسات العالمية .
وأكد أن العمل جارٍ حالياً لتفعيل العمل بالمرحلة الأولى التي تختص بإدارة الموارد
البشرية على أن تتم لاحقاً تشغيلها بصورة كاملة ، وستشمل كافة عمليات وإجراءات
الإدارات الأخرى .
وأشار " عبدالمؤمن " إلى أن خصائص وميزات برنامج (SAP) لإنتاج إدارة الموارد
البشرية إجراء تقييم الأداء السنوي لكل موظف على حدة ، وشفافية ودقة عاليتين بأفضل
معايير الممارسات العالمية المتعلقة بالتقييم ، وتوفير خدمات سريعة تختصر الجهد
والوقت ، وتعزز الحد من استنزاف الموارد المالية الناجمة عن الآلية التقليدية
المتبعة في إتمام الإجراءات الإدارية بالتقنية الورقية المتبعة في أغلب الإدارات
حالياً .
وأكد أن هذا البرنامج من شأنه تحسين بيئة العمل ، ورفع كفاءة العاملين التي سيتم
إنهاء إجراءاتهم الإدارية ، سواء المتعلقة بطلب إجازة أو متابعة ترقياتهم وتقييم
أدائهم وتواصلهم مع مديريهم بشكل آلي ، ومن دون مغادرة مكاتبهم وفي مجال أوسع ، بما
يمكن الموظف من إتمام إجراءات حجز تذاكر الطيران أو الحجز الفندقي من مكتبه في حال
ربطها بمنظومات مماثلة في باقي المؤسسات الدولية .
وأكد مدير إدارة الموارد البشرية بمصرف ليبيا المركزي السيد " عبدالحكيم العياش
عبد المؤمن " أن هذا النظام يتيح لمسؤولي إدارة الموارد البشرية ، إجراء تقييم
الأداء للعاملين بالمصارف ، ووضع الخطط الاستراتيجية في مجالات التدريب ، ويمكن
إجراء تحليلات أكثر اكتمالاً ، وتحسن استراتيجية استقصاء معلومات الأعمال وإدارة
المعرفة والابتكار والعلاقات مع العملاء لكسب ميزة تنافسية ، ودفع اتجاه أكثر
فعالية في اتخاذ القرارات .
وأوضح أن المنظومة المزودة بكافة المعلومات الشخصية عن الموظف ، وكافة المعلومات عن
إجراءات كل إدارات المصرف ، تعمل بشكل آلي ، وتغذي تلقائياً معلومات حول مستوى
ومعدل أداء كل العاملين ، وطبقاً لذلك يتسنى لهم الاطلاع على الإجراءات المرتبطة
بحقوقهم وواجباتهم ، التي بدورها تنقل آلياً إلى قسم الموارد البشرية ليتم تقييم
وتحليل المؤشرات الأداء منها ، واتخاذ الإجراءات المناسبة للرفع من كفاءة الموظف ،
ومعرفة إذا ما كان يحتاج إلى دورات تدريبية في جزئية معينة وصولاً إلى تحقيق أهداف
المؤسسة .
وقال إن المنظومة توفر كذلك خدمة الإعلان عن الوظائف الشاغرة ، وتجري عميلة فرز
وتصنيف للمعلومات الواردة في طلبات المتقدمين للعمل ، وفي حال قبول الطلب ، تنقل
المنظومة معلومات الموظف الجديد إلى كل الإدارات ، بما في ذلك الوصفُ الوظيفي ،
وقيمة المرتب والمزايا والواجبات والحقوق ، التي يتمتع بها الموظف فضلاً عن سد
الفراغات في الإدارات في حال غياب أي موظف لاسيما من يملكون صلاحيات إتمام
الإجراءات ،حيث تقوم المنظومة المزودة بهيكلية الإدارات ، بتعيين موظف بشكل مؤقت
مخول بإتمام الإجراءات .
( وال )
وكالة الأنباء الليبية ( وال )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق