السبت، 19 يناير 2013

#البرلمان_الأوروبي يدعو إلى تفعيل مؤتمر إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار

دعا البرلمان الأوروبي في لائحة تم التصويت عليها بأغلبية كبيرة اليوم الى استئناف الجهود لعقد المؤتمر الدولي حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل الذي كان مقررا العام الماضي في هلسنكي وتم إلغاؤه .
ورحب النواب الاوروبيون بالدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة في إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل والتحقق من ذلك بصورة متبادلة من جميع الدول في المنطقة وحتى تلك التي لا تعدُ طرفا في معاهدة عدم الانتشار الأسلحة النووية.
كما حث البرلمان الأوروبي الأمين العام للأمم المتحدة ومقرر الأمم المتحدة و مقدمي قرار عام 1995، بشأن السلاح النووي في الشرق الأوسط، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لضمان عقد المؤتمر في اقرب فرصة خلال العام الجاري .
وأكد النواب الأوروبيون على قناعتهم العميقة بأن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط من شأنه أن يسهل إلى حد كبير في عملية السلام ويدعم الاستقرار ويمكن أن يكون مثالا يحتذى على الصعيد العالمي.
وأشار البرلمان إلى أنه يمكن التوصل إلى تسوية سلمية للنزاعات في الشرق الأوسط عبر بناء الثقة اللازمة ، من خلال إرساء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ، داعياً جميع الدول في المنطقة إلى الانضمام إلى اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة ، وكذلك إلى اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسامة .
وكالة انباء التضامن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق